القيسي يفتتح معرض صور السلط وهاجي

السلط -اسلام النسور

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي ان العلاقة بين الاردن واليابان علاقة متجذرة منذ القدم .

واضاف خلال افتتاح معرض صور السلط وهاغي والذي اقيم في متحف السلط التاريخي بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا ) ان السياحة والتراث محرك رئيسي للاقتصاد المحلي وبنسبة 13 بالمئة من الدخل القومي لافتا ان ملف السياحة استطاع ان يدخل في كل بيت اردني كونه يضم العديد من فرص العمل.

مشيرا الى ان مدينة هاغي استضافت في وقت سابق معرض صور للأردن استعرضت من خلاله المواقع السياحية و الطبيعية التي يتمتع بها الأردن ومن الجيد أن نرى وجه الشبه بين هاجي و السلط على الرغم من بعد المسافات كونهما على قائمة التراث العالمي لليونسكو حيث يستعرض المعرض نواحي الحياة المختلفة لمدينة هاغي .

واضاف"من الجدير بالذكر بأن مدينة هاغي هي مدينة غنية بالإرث التراثي و التاريخي بالإضافة لكونها من ضمن المواقع التراثية العالمية لليونيسكو . حيث قد طورت مدينة هاجي مفهوم المتحف المفتوح و قامت بتقديمه لمدينة السلط حيث تم تطوير مفهوم المتحف البيئي من خلال مشروع التنمية السياحية المجتمعية المستدامة لمدينة السلط المنفذ من قبل جايكا و وزارة السياحة و الأثار، لتكون مدينة السلط تؤام مدينة هاجي المدرجتين على قائمة التراث العالمي (اليونيسكو) ".

وقال السفير الياباني في الاردن اوكاياما "غني عن القول ان اليابان والاردن لديهما علاقة ثنائية طويلة الأمد ومتميزة تقوم على الصداقة التقليدية المتينة بين العائلة الإمبراطورية اليابانية والعائلة المالكة الهاشمية حيث قام جلالة الملك وجلالة الملكة وصاحب السمو الملكي ولي العهد بزياره في نيسان من هذا العام وكذلك قدمت اميرتان من العائلة الإمبراطورية لعمان الاسبوع الماضي لحضور حفل زفاف ولي العهد".

واضاف خلال حفل الافتتاح " من ناحية اخرى اود ان اشدد على ان التفاعل النشط للشعبين بما في ذلك التبادلات على مستوى الحكومة المحلية فهو مهم بنفس القدر لتعزيز العلاقات العميقة الجذور لافتا ان كلا من مدينه السلط ومدينة هاغي قد اقامت علاقة ودية في ضوء حقيقة ان كلتا المدينتين تزخران بمواقع التراث التاريخي والثقافي بما في ذلك تلك التي تم ادراجها في قائمه اليونسكو للتراث العالمي".

.وقاى اوكاياما" ومن خلال مشاريع التعاون التقني التي تطلع بها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تشارك المدينتان بنشاط تبادل الخبرات والمعارف وآمل ان تنتشر هذه المساعي الى مدن يابانية واردنية اخرى كحالة نموذجيه للتبادلات على مستوى البلديات".

وقال اوكاياما" اود ان اعرب عن خالص تقديري لوزارة السياحة والآثار وجايكا وجميع الذين عملوا بجد لتحقيق وجود هذا المعرض الجميل وانا على ثقة بأن هذه المبادرة لن تلفت انتباه المشاهدين الى ثقافة هاغي الغنية وتراتها التاريخي فحسب بل ستساهم ايضا في تعزيز العلاقة المتجذرة بين مدينه هاغي ومدينة السلط.

واكدت سفيرة الأردن في اليابان لينا عناب على ان اختيار مدينه السلط كنموذج لللمتحف المفتوح لم ياتِ بالصدفة بل لأهميتها كنموج سياحي تراثي مؤكدة ان مدينة السلط كمدينة هاغي تم تمتلك الكثير من المقومات السياحية فهي مدينه الأوائل ففيها اول مركز تجاري وفيها أول مدرسة ثانوية وغيرها.

واكدت عناب على العلاقة التي تربط مدينه السلط بمدينة هاغي من خلال تنفيذ المتحف المفتوح ودعم جايكا مشيرة الى الدور الذي تلعبه السفارة الاردنية في اليابان في تعميق العلاقة بين البلدين.

وقال المدير التمثيلي لمكتب جايكا في الاردن السيد واكوي جونجي ان حفل اليوم هو بمثابة احتفال باواصر التعاون المستمر بين الأردن واليابان ولقد كانت جايكا شريكا منذ زمن طويل مع وزارة السياحة والآثار من اجل دعم وترويج قطاع السياحة ونحن مسرورين لضم السلط ضمن قائمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية وللاجتماع مرة اخرى مع اصدقائنا السلطيين الذين تعاونا معهم خلال تنفيذ المشروع".

وتحدث عمدة هاجي انا فوميو تانكا في رسالة مسجلة وقال "تعرف هاجي بأنها مدينة قلعة شيدها الساموراي منذ اكثر من 400 عام والعديد من الأشخاص العظماء الذين ساهموا في تحديث اليابان هم من مدينة هاجي حتى اليوم تم الحفاظ على منظر المدينة القديمة بشكل جيد ويعيش مواطنو هاجي حتى اليوم وتم الحفاظ على منظر المدينة القديمة بشكل جيدوهي تشبه السلط في هذا الصدد .

واضاف "عملت هاجي والسلط معا لمدة اربع سنوات من العام 2012 لمشروع التنمية السياحية الذي تنفذه جايكا.

مدير سياحة البلقاء محمود عربيات ان مدينة السلط تشهد نقلة نوعية في التطور السياحي ومستوى الخدمات المقدمة للسياح ونظام دلالة يديره ابناء المجتمع المحلي لتقديم صورة مشرقة عن مدينتهم بالاضافة الى زيادة في اعداد زوار متحف السلط التاريخي في العام 2022 حيث بلغ (131.653) الف زائر والذي تضاعف بنسبة 50 ضعفا مما كان عليه في العام الذي انتهى فيه المشروع في عام 2016 وبزيادة 7 اضعاف مما كان عليه في 2019 ماقبل جائحة كورونا حيث كان زوار المتحف في هذا العام 19 الف زائر.

وكان نائب رئيس بلدية السلط الكبرى لطفي الخرابشة القى كلمة ترحيبية اكد فيها على عمق العلاقات التي تربط الاردن باليابان وهي علاقات صداقة متينة مقدما الشكر للحكومة اليابانية على الدعم الذي تقدمه للأردن.

واشتمل افتتاح المعرض الذي ضم صورا للسلط ومدينة هاغي على عرض ازياء تراثية اردنية ويابانية وعروض فلكلورية.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2023-06-06T02:15:28Z dg43tfdfdgfd